الرئيسية | أقلام حرة | الإعاقة السمعية والبورن آوت Burn-out

الإعاقة السمعية والبورن آوت Burn-out

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإعاقة السمعية  والبورن آوت Burn-out

 

يرزح المدرس بالمدرسة العمومية المعاق سمعيا بين مطرقة المعاناة بفعل الإعاقة وسنداد قانون الوظيفة العمومية المجحف. فعلى الرغم من أن إصابة الجهاز السمعي إصابة صعبة ومعقدة ودرب علاجها ملتوي وشاق، والتدريس مهنة لا يمكن أن تستغني عن السمع القوي والسليم، فتلك الإصابة لم تقدر حق تقديرها ولم يوليها المشرع العناية الكافية بل اكتفى بالإشارة إليها إشارة محتشمة كما هو وارد في القانون المنظم للوظيفة العمومية. ولذلك فالمدرس الذي يصاب بمشاكل سمعية أو إعاقة، يدخل في متاهة من المعاناة والألم والإحساس بالغبن ولا يجد بديلا عن اللجوء للعزلة والانطواء على النفس. مما يأزم وضعه الصحي فيصاب بالانهيار العصبي وبمشاكل نفسية ويتعمق صممه ويعجز نهائيا عن تحمل الأعباء الوظيفية بل أعباء الحياة كلها. وقد يفضي به دلك إلى التفكير في الانتحار للتخلص من عبء الوضع الصحي والمهني والقانوني الذي لم يعد يطيق تحمله. وهذه الوضعية هي ما يصطلح عليها ب ((burnout أي الإرهاق المهني وتسمى بالفرنسية ب (l’épuisement professionnel).

 

وتبعا للعديد من الشهادات، فمعاناة المدرس من ضعف السمع أو الإعاقة السمعية تبدأ مع ذاته. لأن الطبيعة الغير مرئية لضعف السمع أو الإعاقة السمعية، أول من ينخدع بها هو المصاب نفسه. ففي البداية وعندما لا تكون الإعاقة السمعية مسبوقة بمرض، فالمعني لا يحس بأي شيء مما يجعله يمر بحالة حرجة في المرحلة ما بين المعرفة بالأمر وتقبله. لكن المعاناة الحقيقية تبدأ في القسم من خلال تظافر مواقف الإحراج التي يسقط فيها المدرس المعاق سمعيا في تواصله مع التلاميذ لعجزه عن سماع أجوبتهم أو أسئلتهم مما يجعله يرتكب مجموعة من الأخطاء على مرأى ومسمع التلاميذ الذين يفترض أن يكون المدرس مثالا لهم على المستوى الصحي والمعرفي. ووقتها تعلو سماء القسم انعكاسات صمم الأستاذ فتنقلب الأمور داخله رأسا على عقب. التلاميذ النشطون يسأمون من كثرة مطالبتهم بإعادة الأجوبة وبرفع الصوت مما يخلق لديهم نوعا من النفور من المشاركة. أما التلاميذ الذين فقدوا الأمل في المثابرة والنجاح والذين عادة ما يجلسون في مؤخرة القسم، يبرعون في وضع السيناريوهات لزعزعة نظام القسم وعرقلة السير العادي للدرس ومنها تشغيل المسجلة أو الراديو وتبادل العنف اللفظي والكلام النابي فيما بينهم بل وأحيانا يوجهون دلك للأستاذ.

 

وتتسع دائرة معاناة المعاق سمعيا لتشمل المحيط الاجتماعي كافة، فيصبح هذا الأخير مجبرا على أن يعلن في كل مرة عن إعاقته ويجهد نفسه في إقناع الآخر بوجودها. ثم تبدأ رحلته الطويلة والشاقة مع طبيب الأذن والأنف والحنجرة، حيث يكون المريض مضطرا للخضوع إلى مجموعة من الفحوصات والكشوفات بالأجهزة أو بدونها من أجل أن يتأكد الطبيب من أن الإعاقة السمعية ثابتة حتى يتم تعقب سببها أو أسبابها. وهذه المرحلة لوحدها تكون حبلى بالمشاكل والصعاب لأمور عدة منها:

 

أولا، أن المعاق سمعيا يضطر للتردد على عشرات الأطباء والعديد من مراكز تصحيح السمع وفي كل مرة تكون النتيجة مختلفة عن سابقتها سواء على مستوى تحديد سبب الإعاقة أو قياس السمع.

 

ثانيا، كثرة متاعب مراكز تصحيح السمع حيث القاعدة الوحيدة التي تحكم العلاقة بين المعاق والمركز، في الغالب، هي قاعدة التجارة والربح، بعيدا عن أي مهنية أو قيم إنسانية مما يكون سببا في مجموعة من المشاحنات.

 

ثالثا، هو عندما لا يتوصل طبيب الأذن والأنف والحنجرة ولا استعمال المعينات السمعية لحل المشكل فتبدأ رحلة معاناة أخرى مع دواليب مختلف التخصصات المعنية بالأمراض التي تكون لها علاقة بالإعاقة السمعية مثل التهاب مفاصل الرقبة وضعف الدورة الدموية والمشاكل العصبية والنفسية...

 

وإذا تساءلنا عن الأصل في كل هذه المعاناة نجد في مقدمتها العنصر القانوني. فقانون الوظيفة العمومية المتمثل في المرسوم رقم 2.99.1219 صادر في 6 صفر 1421 (10 ماي 2000) كيفية تطبيق مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958)، يغيب نهائيا الإصابة السمعية من لائحة الأمراض المزمنة والتي تضمن الحق في رخص مرضية طويلة للعلاج مع العلم أن بعض أمراض الأذن تكون خطيرة مثل (l’otospongiose). كما أن أبسط عملية جراحية للأذن إذا لم يتمتع صاحبها بالراحة والهدوء وقلة الكلام حتى يلتئم الجرح فإنه يكون عرضة لمجموعة من المضاعفات. وحتى بحضور كل هذه المعاناة نجد أن قانون الوظيفة العمومية لا يضمن حقوق وكرامة المدرس المصاب بالإعاقة السمعية خلال مشواره المهني الذي تجتمع فيه كل أسباب الإصابة بمشاكل الأذن والسمع أكثر من المهن الأخرى. بل على العكس، يكون المصاب عرضة لمجموعة من التهم الثقيلة والحارقة خاصة تهمتي الكذب والتملص من أداء الواجب المهني.

 

أما إذا انتقلنا إلى القانون رقم 92-07 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للأشخاص المعاقين الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 30-92-1 بتاريخ 22 من ربيع الأول 1414 (10 سبتمبر 1993) خاصة في الباب الثالث "حق الشغل والتعويض". المواد 17 و18 و19، حيث تقول المادة 18: "...يكلف كل موظف أو أجير في القطاعين العام أو الخاص أو الشبه العمومي أصيب بإعاقة تمنعه من ممارسة عمله المعتاد بعمل آخر يتلاءم والإعاقة التي يعاني منها مع تمكينه من وسائل إعادة التأهيل لممارسة العمل الجديد دون أن يؤثر هذا التكليف على وضعيته النظامية".

 

لكن وإن كان ما ينص عليه القانون منطقي وسليم فالمشكل يكمن في التفعيل وخاصة في قائمة بعض المناصب والمهام الممكن إسنادها للمدرس المعاق سمعيا والتي نجد في مقدمتها مهمة "الكتابة". وهنا تطرح علامة استفهام وبالبنط العريض عن مرجعية دلك الإسناد الغير منطقي. فالكل يعلم أن مهمة الكتابة تقوم على التواصل بالدرجة الأولى ومع مختلف شرائح المؤسسة ومعظم الوافدين عليها، والتواصل أساسه السمع. دون أن ننسى أن "الكتابة" تخصص ومسؤولية إدارية كبيرة لا يمكن أن تسند لشخص معاق وغير مختص، وحتى إعادة التأهيل سوف لن تنفع في هذه الحالة. ينضاف لذلك أن الغلاف الزمني لمهمة الكتابة يفوق طاقة المدرس المعاق سمعيا وتعقد وضعه وكثرة معاناته كما تمت الإشارة لدلك. وبالتالي فإن اسناد مهمة الكتابة أو أي مهمة تقوم على أساس التواصل للمعاق سمعيا يعتبر تجنيا عليه وعلى مهمة التدريس نفسها. والخلاصة هي أن القانون المنظم الذي وضعت بموجبه لائحة المهن المسندة للمعاق سمعيا لم تأخذ بشرط الملائمة بين طبيعة الإعاقة والمهمة المسندة كما ينص عليه القانون 92- 07 في المادة 18 من بابه الثالث.

 

وإذا كان المجال لا يتسع للتفصيل في الوضعية المزرية والأليمة التي يعيشها المعاق سمعيا، فلا بد من الإشارة للوقائع والمقترحات التالية:

 

-الوعي بأن الفحص والكشف عند إصابة الأذن أو السمع لا يجب أن ينحصر في الجهاز التوصيلي وطبيب الأذن والأنف والحنجرة وإنما يشمل، وفي معظم الحالات ومن البداية، كل الأجهزة التي لها صلة بعملية السمع لأن الصمم أنواع تختلف باختلاف السبب أو الأسباب المؤدية إليه.

 

- المعينات السمعية، رغم أنها تساعد على التواصل، في بعض أنواع الصمم، فإنها لا تصلح للتدريس. لأن التواصل في القسم يقوم على أساس سماع الصوت وفهمه بشكل لا يحتمل التأويل والخطأ. لكن المعينات السمعية ومهما كانت جودتها فيمكنها تبليغ الصوت لكن دلك الصوت لا يكون نقيا، أي واضحا ومفهوما. إضافة إلى أنه في أماكن الضجيج وكثرة الأصوات، مثل المؤسسة التعليمية سواء في الساحة أو القسم تتحول المعينات السمعية وحتى الرقمية منها، إلى مكبر صوت مزعج يزيد من حدة الضجيج والصداع والقلق لدى مستعملها، مما يمكن أن يفضي إلى الدوار والسقوط وأحيانا الإغماء.

 

- ضرورة تجاوز المشرع في الوظيفة العمومية لمجموعة من الأفكار مثل اعتبار خضوع المعاق سمعيا للعلاج النفسي، مجرد ترف وتملص من المسؤولية المهنية. والوعي بأن العلاج النفسي ضروري جدا في هذه الحالة لأن الإعاقة السمعية تجبر صاحبها على العزلة والصداع والقلق يلازمانه مما يجعله عرضة للانهيارات العصبية، مما يشكل خطرا على حياته إذا لم يلجأ للعلاج النفسي والعصبي وأقول العلاج النفسي وليس العلاج العقلي. ومن باب العلم بالشيء قد اثبتت مجموعة من الأبحاث والدراسات أن أغلبية من يقدمون على الانتحار لأسباب صحية يعانون من الإعاقة السمعية.

 

- الحاجة الملحة إلى إعادة النظر وتحيين القانون المنظم للرخص المرضية والإعاقة في الوظيفة العمومية لرفع الحيف عن المدرس المصاب بالإعاقة السمعية خلال مشواره المهني. وكذلك حماية حق المتمدرسين في ظروف تعليم طبيعية وسليمة. وكمثال عن النقط التي يجب إدراجها في القانون هي اعتبار مشكل الأذن والسمع من الأمراض المزمنة. إضافة إلى ضرورة جعل الإعفاء من مهمة التدريس بفعل الإعاقة السمعية العميقة والنهائية نهائيا ولا يحتاج للتجديد كل سنتين لأن دلك يبقى مجرد شكليات لكنها تثقل كاهل المعاق سمعيا بأعباء تجديد الملف ويمكن أن تفرض عليه أحيانا الرجوع لمهمة التدريس إذا لم يتوصل بتجديد الإعفاء في التاريخ المحدد له مما لا يقبله العقل. وهذه الأعباء المجانية تقع على الإداريين كدلك دون أي منفعة تذكر.

 

وبناء على ما تقدم ذكره، يتضح بشكل قوي أن وضعية المعاق سمعيا تفرض حتما ولزوما على الجهات المسؤولة تدارك المشكل من خلال إدخال التعديلات الضرورية على النصوص القانونية وجعل تفعيلها الإداري ناجعا بما يتناسب مع تنوع أمراض الأذن ومختلف أنواع الإعاقة السمعية وما يتصل ببعضهما من مشاكل صحية أخرى، ضمانا لمصلحة الجميع.

مجموع المشاهدات: 791 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟
sql:SELECT g.*, gp.privileges, gp.id as group_privileges_id FROM `group` AS g LEFT JOIN group_privileges AS gp ON g.id = gp.group_id AND gp.user_source='vivvo@localhost' WHERE ((g.id = '7'))
sql:SELECT a.* FROM articles AS a WHERE (a.id IN (232058)) AND (a.category_id IN (17)) ORDER BY a.id DESC
sql:SELECT u.* FROM users AS u WHERE ((u.userid IN (5)))
sql:SELECT a.* FROM articles AS a WHERE (a.id IN (232058)) ORDER BY a.id DESC
sql:INSERT INTO articles_stats (`article_id`, `last_read`, `times_read`, `today_read`, `updated`, `created`) VALUES (232058, '2019-4-23 12:29:33', 791, 1, 1, '2018-01-29 15:49:00') ON DUPLICATE KEY UPDATE `today_read`=IF(`last_read`<'2019-4-23', 1, `today_read`+1), `last_read`='2019-4-23 12:29:33', `times_read`=`times_read`+1, `updated`=1, `created`='2018-01-29 15:49:00'
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/system/html_header.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/header.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/explorer.html
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/top_bar.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/search.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/header_banner.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/main_nav.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/ticker_typer.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/mega_970.tpl
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
Box cache:Render box_article_list
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/article_breadcrumb.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/../../plugins/banner_manager/templates/box_banners.tpl
sql:SELECT * FROM zones WHERE ((id IN (8)))
sql:SELECT b.*, sum(bs.clicks) as num_of_clicks, sum(bs.impressions) as num_of_impressions, ((SUM(bs.impressions) * 24 * 60 * 60 * 1000) / (UNIX_TIMESTAMP(NOW()) - UNIX_TIMESTAMP(b.date_from))) as `timeq` FROM banners as b LEFT JOIN banner_statistics As bs ON b.id = bs.banner_id LEFT JOIN banners_zones AS bz ON b.id = bz.banner_id LEFT JOIN `banner_country` AS bc ON b.id = bc.banner_id LEFT JOIN `ip_range` AS ir ON ir.country_id = bc.country_id WHERE ((bz.zone_id IN (8))) AND ((b.status = '1')) AND ((FIND_IN_SET(17, b.category_ids) != 0) OR (FIND_IN_SET(-1, b.category_ids) != 0) OR (FIND_IN_SET(-2, b.category_ids) != 0)) AND ((((ir.ip_from < (911374134)) AND (ir.ip_to > (911374134))) OR (bc.country_id = '0'))) GROUP BY b.id, b.id HAVING (((CASE type_of_lifetime WHEN 1 THEN IF(b.date_from <= NOW(),1,0) WHEN 2 THEN IF(((b.date_from <= NOW()) and (b.date_to > NOW())),1,0) WHEN 3 THEN IF(((b.date_from <= NOW()) and (num_of_clicks IS NULL OR num_of_clicks < b.clicks_pay)),1,0) WHEN 4 THEN IF(((b.date_from <= NOW()) and (num_of_impressions IS NULL OR num_of_impressions < b.impressions_pay)),1,0) ELSE 0 END) = 1)) ORDER BY timeq ASC LIMIT 0,1
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/font_size.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/latest_news_art_sw.tpl
sql:SELECT a.* FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.id NOT IN (232058)) AND (a.category_id IN (2,10,12,16,18)) AND (a.status > 0) ORDER BY a.order_num DESC LIMIT 0,5
sql:SELECT u.* FROM users AS u WHERE ((u.userid IN (1)))
sql:SELECT u.* FROM users AS u WHERE ((u.userid IN (3)))
sql:SELECT count(*) AS count FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.id NOT IN (232058)) AND (a.category_id IN (2,10,12,16,18)) AND (a.status > 0)
Box cache:Save box_article_list
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/right_article_160_600.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/plugin_image_gallery_lightbox.tpl
sql:SELECT * FROM article_images WHERE ((article_id = '232058')) ORDER BY order_number ASC
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/plugin_multiple_attachments.tpl
sql:SELECT * FROM article_attachments WHERE ((article_id = '232058')) ORDER BY order_number ASC
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/social_facebook.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/article_social_bookmarks.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/../../plugins/banner_manager/templates/box_banners.tpl
sql:SELECT * FROM zones WHERE ((id IN (7)))
sql:SELECT b.*, sum(bs.clicks) as num_of_clicks, sum(bs.impressions) as num_of_impressions, ((SUM(bs.impressions) * 24 * 60 * 60 * 1000) / (UNIX_TIMESTAMP(NOW()) - UNIX_TIMESTAMP(b.date_from))) as `timeq` FROM banners as b LEFT JOIN banner_statistics As bs ON b.id = bs.banner_id LEFT JOIN banners_zones AS bz ON b.id = bz.banner_id LEFT JOIN `banner_country` AS bc ON b.id = bc.banner_id LEFT JOIN `ip_range` AS ir ON ir.country_id = bc.country_id WHERE ((bz.zone_id IN (7))) AND ((b.status = '1')) AND ((FIND_IN_SET(17, b.category_ids) != 0) OR (FIND_IN_SET(-1, b.category_ids) != 0) OR (FIND_IN_SET(-2, b.category_ids) != 0)) AND ((((ir.ip_from < (911374134)) AND (ir.ip_to > (911374134))) OR (bc.country_id = '0'))) GROUP BY b.id, b.id HAVING (((CASE type_of_lifetime WHEN 1 THEN IF(b.date_from <= NOW(),1,0) WHEN 2 THEN IF(((b.date_from <= NOW()) and (b.date_to > NOW())),1,0) WHEN 3 THEN IF(((b.date_from <= NOW()) and (num_of_clicks IS NULL OR num_of_clicks < b.clicks_pay)),1,0) WHEN 4 THEN IF(((b.date_from <= NOW()) and (num_of_impressions IS NULL OR num_of_impressions < b.impressions_pay)),1,0) ELSE 0 END) = 1)) ORDER BY timeq ASC LIMIT 0,1
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/comments.tpl
sql:SELECT cm.* FROM comments AS cm WHERE ((cm.article_id = '232058')) AND ((cm.status = '1')) ORDER BY cm.create_dt ASC LIMIT 0,80
sql:SELECT count(*) AS count FROM comments AS cm WHERE ((cm.article_id = '232058')) AND ((cm.status = '1'))
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/comments_add.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/left_banner_1.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/left_banner_article_2.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/news_l1_a.tpl
sql:SELECT a.* FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.id NOT IN (232058,232375,232364,232363,232362,232350)) AND (a.category_id IN (32)) AND (a.status > 0) ORDER BY a.order_num DESC LIMIT 0,8
sql:SELECT u.* FROM users AS u WHERE ((u.userid IN (4)))
sql:SELECT count(*) AS count FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.id NOT IN (232058,232375,232364,232363,232362,232350)) AND (a.category_id IN (32)) AND (a.status > 0)
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/popular_box.tpl
sql:SELECT a.* FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.status > 0) ORDER BY a.today_read DESC LIMIT 0,6
sql:SELECT count(*) AS count FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.status > 0)
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
Parser:XML_Parser: Mismatched tag at XML input line 18:349
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
Parser:XML_Parser: Mismatched tag at XML input line 18:349
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
Parser:XML_Parser: Mismatched tag at XML input line 18:349
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
Parser:XML_Parser: Mismatched tag at XML input line 18:349
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
Parser:XML_Parser: Mismatched tag at XML input line 18:349
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/summary/summary_popular.tpl
Parser:XML_Parser: Mismatched tag at XML input line 18:349
Box cache:Save box_article_list
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/article_tags.tpl
sql:SELECT tg.* FROM tags_groups AS tg LEFT JOIN articles_tags AS at ON at.tags_group_id = tg.id WHERE (at.article_id IN (232058)) AND ((tg.id NOT IN (1)))
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/article_vote.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/category_related.tpl
sql:SELECT a.* FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.id NOT IN (232058,232375,232364,232363,232362,232350,232354,232353,232352,232351,232318,232315,232312,232283)) AND (a.category_id IN (17)) AND (a.status > 0) ORDER BY a.order_num DESC LIMIT 0,5
sql:SELECT count(*) AS count FROM articles AS a WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.id NOT IN (232058,232375,232364,232363,232362,232350,232354,232353,232352,232351,232318,232315,232312,232283)) AND (a.category_id IN (17)) AND (a.status > 0)
Box cache:Save box_article_list
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/related_news.tpl
sql:SELECT a.* FROM articles AS a INNER JOIN related AS r ON r.related_article_id = a.id WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.status > 0) AND (r.article_id = 232058) ORDER BY r.relevance DESC, a.order_num DESC LIMIT 0,5
sql:SELECT count(*) AS count FROM articles AS a INNER JOIN related AS r ON r.related_article_id = a.id WHERE (a.created < '2019-04-23 12:29:00') AND (a.status > 0) AND (r.article_id = 232058)
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/plugin_poll.tpl
sql:SELECT id, name, question, start_date, end_date, status FROM poll_questions ORDER BY id desc
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/left_banner_3.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/left_banner_3.tpl
Parser:XML_Parser: Space required at XML input line 7:66
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/footer_top.tpl
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/adv/footer_top.tpl
Parser:XML_Parser: Space required at XML input line 7:66
tpl:/home/noemann/public_html/templates/akhbarona/box/footer.tpl
css:themes/akhbarona210/css/layout_default.css
css:themes/akhbarona210/css/style.css
css:themes/akhbarona210/css/forms.css
css:themes/akhbarona210/css/main_nav.css
css:themes/akhbarona210/css/article_styles.css
css:themes/akhbarona210/css/ticker_typer.css
css:themes/akhbarona210/css/plugin_poll.css
css:themes/akhbarona210/css/layout_default.css
css:themes/akhbarona210/css/style.css
css:themes/akhbarona210/css/forms.css
css:themes/akhbarona210/css/main_nav.css
css:themes/akhbarona210/css/article_styles.css
css:themes/akhbarona210/css/ticker_typer.css
css:themes/akhbarona210/css/plugin_poll.css
js:js/framework/prototype.js
js:js/control_tabs.js
js:js/functions.js
js:js/protofish-min.js
js:js/ticker_typer.js
js:js/tooltips.js
js:js/framework/builder.js
js:js/framework/effects.js
js:js/stars.js
js:plugins/poll/js/poll.js
js:js/bookmark.js
js:js/framework/prototype.js
js:js/control_tabs.js
js:js/functions.js
js:js/protofish-min.js
js:js/ticker_typer.js
js:js/tooltips.js
js:js/framework/builder.js
js:js/framework/effects.js
js:js/stars.js
js:plugins/poll/js/poll.js
js:js/bookmark.js